البوكمال - مدينة فوق اروع حضارة

صفحات من تراث وتاريخ وقصص
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الاكلات الشعبية في عين منين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حسان
المدير العام
المدير العام


ذكر برج الحمل الدلو
الماعز عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 61

مُساهمةموضوع: الاكلات الشعبية في عين منين   الخميس ديسمبر 31 2009, 06:04

الأكلات الشعبية في عين منين


الأورمة: وهي لحم الغنم المملح بعد غليه على النار ، حيث كان أهالي البلدة سابقاً يقومون بتربية الأغنام في منازلهم من أجل الاستفادة من لحمها ولبنها ، ومن بين هذه الأغنام كانوا يختارون الذكور منها ، ويقوموا بإطعامه جيداً بالشعير والنخالة والتبن ، وتسمى هذه العملية < التعليف > فتسمن هذه الأغنام ، وفي شهر تشرين الثاني تذبح هذه الذكور ، وكانت هذه عملية الذبح تتم في المنازل ، وتعد عملية الذبح هي مؤشر على دخول الشتاء وهي أخر أعمال الصيف . يترك اللحم لمدة يومين حتى يجف ، ثم يجرم ويقطع بشكل صغير ، وبعدها تقوم النسوة بغلي اللحم على النار بعد تمليحه بشكل كبير من اجل المحافظة عليه لأطول فترة زمنية . تستخدم لحمة الأورمة في الطبخ بدلاً عن اللحم الطازج ، كما يتم تناولها بشكل كبير بعد وضعها على الخبز ، وتمتاز هذه الأكلة بطيبتها ولذتها.
السليقة:تشتهر بلدة عين منين كسائر البلدات الريفية بما يسمى السليقة والتي هي أساس لصناعة البرغل والكشك والطحين فيما بعد . السليقة هي سلق القمح بالماء الساخن حتى تنضج حباته – وسابقاً كان أهالي البلدة يزرعون الحبوب المختلفة والخضراوات أما الآن وبعد التحول إلى الصناعة والتجارة وبسبب شح الأمطار أصبح أهالي البلدة يشترون القمح من المناطق الأخرى . تبدأ عملية السليقة بما يسمى التصويل وهي عبارة عن غسل وتنظيف القمح بالمياه من الأوساخ والشوائب وكانت هذه العملية تتم سابقاً في النهر ويرافقها البهجة والمتعة حيث تتحول هذه العملية إلى سيران لشم الهواء والتنزه . اما الآن فتتم في المنازل حيث تجتمع النسوة للقيام بهذه العملية . بعد التصويل تبدأ عملية السليقة وذلك بوضع القمح في وعاء كبير يسمى ( الخلقينة ) وهو وعاء نحاسي كبير وهذا الوعاء يتم استعارته من منزل إلى منزل في البلدة فهو سبيل عام يوقفه أحد أهالي البلدة . يوضع القمح ويصب عليه الماء البارد حتى تغمره ثم توقد النار باستعمال الحطب اليابس وكان الناس يهبون الحطب لبعضهم البعض ، وتستمر عملية الغلي لفترة زمنية طويلة نسبياً مع التحريك من الحين لأخر حتى النضوج . فيقف الرجال عند الخلقينة وبرفعون القمح من الخلقينة ويسكبونه على غربال خشبي كبير من أجل تصفية الماء منه حتى يجف القمح ولا يتعرض للتلف ثم يصب في أواني صغير ة ويبدأ الأطفال والنسوة بوضعه على سطوح المنازل ونشره بشكل طبقة رقيقة حتى يتعرض للشمس ويتم جفافه بسرعة ، وبعد عدة أيام يجمع القمح في أكياس من أجل الذهاب به إلى الطاحونة لإجراء ما يلزم له ، وكانت تشتهر في منين طاحونة أبو العز وهي تقع في أول البلد باتجاه دمشق وتعمل على ماء النهر ، وطاحونة اللقيس . تمتاز عملية السليقة بأنها ظاهرة اجتماعية جماعية يجتمع فيها كل أهالي الحارة والأقارب وتبدأ المسامرات والحكايا ، كما يتم توزيع قسم من القمح المسلوق على الجيران ويقول الموزعون للناس ( تفضلوا حطوا بركاتكم ) فيرد الآخرون ( عقبال كل سنة ) . وكانت النسوة تقوم بعملية شواء للبطاطا والبصل والباذنجان على الفحم ، ثم يتم تناوله وقد وضع عليهم الملح والكمون والزيت .
كبة الباز:تقدم عند أول مشي الطفل الصغير ، أو تنذر عند قضاء أمر ما كان صاحبه قد نذر كبة الباز إذا ما قضي هذا الأمر . وهي صنع هذه الأكلة وتوزيعها على الأهل والجيران والمحتاجين ( يا الله يا باز ، يا كنز المعتاز ) أو ( شي لله يا باز يا كنز المعتاز ) وير الجيران : مقبول إنشاء الله والبركة بعمر الباز.
الكشك:وهي من أكلات الشتاء إذ تقدم سائلة أو نصف جامدة فتأكل عندئذ بالخبز . تتألف من البرغل والحليب واللبن . بعد تصويل البرغل بالماء وتنقيته من الشوائب ، يبل البرغل باللبن الرائب لعد أيام مع الدعك يومياً لعدة أيام ، حيث يوضع في آواني نحاسية كبيرة . يدعك البرغل المنقوع باللبن لعشرة أيام تقريباً حتى تصبح حبات البرغل طرية وقابلة للهرس باليد ، ومن ثم يقطع الكشك إلى قطع صغيرة ، ويوضع على شراشف بيضاء نظيفة مخصصة للكشك ، ويعرض الكشك لأشعة الشمس لمدة خمس ساعات تقريباً ، وبعد جفافه تأتي النسوة لتبدأ بفرك الكشك حتى يصير كالطحين أبيض وتستمر هذه العملية حوالي الساعة تقريباً ، ثم ينخل الكشك بمنخل ناعم ويوضع شراشف بيضاء نظيفة معرضاً للشمس مدة سبعة أيام حيت ينشف ويجف . أما المادة الخشنة والتي تبق فوق الغربال فتجمع هي الأخرى وتجفف لتطبخ في الشتاء ما يسمى ( ذقن حمادي) . يطبخ الكشك الطري بغلي الماء أولا ثم يضاف له الكشك حتى يغلي قليلاً فتضاف له الأورمة أو الزيت بحسب الرغبة مع قليل من الثوم والنعناع اليابس ، ثم يضاف الخبز اليابس في صينية نحاسية أو من الألمنيوم ليصب فوقه الكشك الساخن ، ويتم تناول هذه الأكلة لاستخدام الملاعق.
الاينر: وهو مشروب يقدم احتفالاً بالمولود الجديد ، ويتألف من الدبس والسكر والماء والدقة ، والدقة هي مجموعة من البهارات ( زنجبيل + القرفة + جوزة الطيب + قرنفل ) . يحضر الاينر بغلي الماء ثم يوضع الدبس والسكر ثم يضاف له الدقة بحسب الطلب ويغلى جيداً لمدة نصف ساعة ثم يسكب في فناجين ويضاف لها المكسرات وجوز الهند المبروش ويؤخذ هذا الشراب ساخناً . عند الانتهاء من الشراب يقدم الضيوف التحية والتبريكات للمرأة الولود كأن يقال ( تكملي أربعينك بالهناء ، عقبال كل سنة ، ومبارك ما إجاءكم ، إنشاء الله يكون من أولاد الحياة ) وإذا كانت المولدة بنتاً يقال ( بناتكم زينة ) . ويجري على ألسنة العامة من الناس بأن الاينر غير طيب المذاق إلا عند الولادة.
الصرصورة: أكلة شعبية قديمة وما تزال ، تمتاز باحتوائها على مواد غذائية مفيدة ، وهي تتناول كطعام إفطار . بعد طحن البرغل وغربلته باستخدام الغرابيل الناعمة ذات الثقوب الصغيرة جداًً يتم استخراج حبات البرغل الناعمة جداً وهذه هي الصرصورة ولها تسمية أخرى ( زهرة البرغل ) . تحضر كآلاتي بقلي البصل بالسمنة ثم يضاف الماء والصرصورة بعد تصويلها من البحص الذي كان يأتي من حجر الطاحونة . يضاف قليلاً من الأورمة والورص ، وتترك على النار لمدة ربع ساعة ، ويتم تناولها ساخنة مع الخبز اليابس . وكانت هذه الأكلة قديما تقدم إلى المرأة الولود من قبل الجيران إضافة إلى البيض.
السنينية: أكلة شعبية تهدى إلى الأهل والجيران عند ظهور أول سن للمولود الجديد ، وهي عبارة عن قمح مسلوق يضاف له السكر والقضامة الحلوة والجوز واللوز .
رصاصات عزرائيل: برغل وطحين معروكان معاً ثم يضاف الحمص والبطاطا المطبوخان معاً لهما وتقلى بالسمنة.
حر بإصبعه: عدس و كوسا مقطع إلى قطع صغيرة ، ثم يضاف سماق حامض وخبز يابس أو عجين.
المخلوطة: حمص وبرغل خشن وبطاطا وعدس ولحم أو لحم بعظمه .




لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albukamal.ba7r.org
 
الاكلات الشعبية في عين منين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوكمال - مدينة فوق اروع حضارة :: الفئة الأولى :: مدّوا المشمــّع..صار غداكم-
انتقل الى: