البوكمال - مدينة فوق اروع حضارة

صفحات من تراث وتاريخ وقصص
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الحسكة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حسان
المدير العام
المدير العام


ذكر برج الحمل الدلو
الماعز عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 62

مُساهمةموضوع: الحسكة   الثلاثاء ديسمبر 15 2009, 06:11

مدن الجزيرة


الحســــــــــــكة






صور عن الحسكة



تقع في حوض الخابور الأوسط , بعضهم يسمونها الحَسجِة وبعضهم الحسكة (ويرجح أن تسميتها جاءت من نبات شوكي خشن يشبه شوك (القطب) ترعاه الجمال ويدعى (الحسج) كان ينمو في موقع المدينة قبل إعمارها) وكان قد اقترح استبدال كلمة حسكة بلفظة جبل كوكب نسبة إلى تل كوكب وكما ذكر أن الأتراك كانوا قد جعلوا هذه البقعة ناحية وأطلقوا عليها( كوكب ناحيه سي) لكن لم يؤخذ بهذا الاقتراح لأن الناس كانوا قد تعودوا على لفظة الحسكة.

نشأتها الحديثة

كان العمران قد زايلها منذ قرون وكانت موطن لبعض العشائر السيارة وتنتقل في براريها طلباً للمراعي وكان هناك منافسات حادة بين هذه العشائر وخصومات مستمرة وكان الغزو والقتال لا ينقطع بينهم ولبعض العشائر التي وزعتها لهم الدولة العثمانية . وكان موقع الحسكة الحالي برية موحشة ليس فيها غير ثكنة عسكرية صغيرة بنيت في عهد السلطان عبد الحميد فوق تل مشرف على الخابور تقيم فيها قوة عسكرية صغيرة تعرف بالبغالة لأن أفرادها كانوا يمتطون البغال. وكان هناك بعض الحوانيت الصغيرة يجدون فيها الجنود وأبناء العشائر بعض ما هم بحاجة له
وهذه الحوانيت هي لمجموعة من العائلات السريانية التي هربت من القتل والذبح ..كما كانوا يأخذون بضائعهم إلى القبائل العربية المنتشرة في محيطهم وكانت تلك القبائل يومها تعيش في الخيام ومنذ لك اليوم وتكبر مدينة الحسكة من الفارين من مذابح سفر بلك التي حدثت للمسيحيين

وهناك معلومات أخرى تقول

أن في وسط مدينة الحسكة، وقرب فندق "الحمرا" يقع العقار (1). وهذا رقم أول منزل بُني في المدينة، شيّده عام 1890 رجل مسيحي قدم من قرية "قلعة مرا" قرب ماردين التركية، هذا الرجل الذي لم يكن يدري أنه يؤسس لمدينة تضم اليوم نحو مليون ومائتين وخمسين ألف نسمة، اسمه عبد المسيح موسى ويعرفه الأهالي بـ"عميس موسى".
(لقد سمعت من شخص وهو من أبناء مدينة الحسكة بأن عبد المسيح موسى هو من قرية بنيبيل المجاورة لقلعة مرا)



ومن بعد ذلك يأتي الفرنسيين ويستولون على مركز البغالة ويُقيمون بناء واسعاً يُعرف اليوم بثكنة عقبة بن نافع ،
أثناء فترة الانتداب على سوريا في بداية العشرينيات من القرن الماضي ثم ازدادت المباني والبيوت من حولها
وكان معظم سكانها الأوائل من المسيحيين النازحين من الأراضي
وكان على الخابور مركب صغير يعبرون عليه الماء,
هكذا كان حال المنطقة إلى سنة 1922 عندما ضمت الجزيرة إلى سوريا وجعلت قضاء مركزه الحسكة ألحق بمتصرفية دير الزور.

كثر الوافدون إليها وشرعوا يبنون فيها المساكن والحوانيت وجرى تخطيط شوارع مستقيمة متوازية على الأصول الحديثة وسارت المدينة بخطى وئيدة متثاقلة بسبب الإهمال وضعف الحركة الزراعية إلى أن بدأت طلائع النهضة الزراعية .
وفي سنة 1923 أخذ النفوذ السوري يتغلغل نحو الشمال الشرقي , فأحدث قضاء بياندور وهي قرية تقع شرقي القامشلي ولم تدم الحال طويلاً في سنة 31 تموز 1923 إذ تسربت من وراء الحدود التركية عصابات قوية منظمة وفتكت بالحامية وشتت الباقين.وفي سنة 1925 خرجت حملة عسكرية من الحسكة واستقرت في قبور البيض وجعلت مركزها في موقع تل قيرو,أوتل غيرو وهو قريب من منطقة حلوة وأسسوا هناك قضاء أطلقوا عليه قضاء كرو ثم ظهر أن الموقع غير ملائم فنقل إلى موقع القامشلي .
1928 تم تخطيط الحدود بين سوريا وتركيا وألحق بسوريا القسم الواقع في أقصى الشمال الشرقي للجزيرة وكان لايزال يعتبر حتى ذلك الحين داخل تركيا وجعل قضاء وسمي قضاء عين ديوار
جعلت الجزيرة متصرفة سنة 1930 واتخذت الحسكة ذات الموقع المتوسط قاعدة لها وكان السيد نسيب الأيوبي أول متصرف لها. وتتألف محافظة الحسكة من ثلاثة مناطق : حسكة قامشلي مالكية .
والحسكة هي كرسي مطرانية السريان الأرثوذكس ومطرانية السريان الكاثوليك في الجزيرة

ومن أهم أحياء المدينة :
المطار – الناصرة – الكلاسة – غويران – تل حجر – العزيزية – الصالحية – الحي العسكري – النشوة – المحطة.




لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albukamal.ba7r.org
 
الحسكة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوكمال - مدينة فوق اروع حضارة :: الفئة الأولى :: من حولنا-
انتقل الى: