البوكمال - مدينة فوق اروع حضارة

صفحات من تراث وتاريخ وقصص
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 شبوط الفرخ - الجزر - عملاق الفرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حسان
المدير العام
المدير العام


ذكر برج الحمل الدلو
الماعز عدد المساهمات : 771
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 61

مُساهمةموضوع: شبوط الفرخ - الجزر - عملاق الفرات   الثلاثاء ديسمبر 15 2009, 05:00


الفرخ...عملاق الأسماك الفراتية


هاني آصف الشويخ
السبت 18 تموز 2009

تتميز سمكة"الفرخ" أو"البياض" بخصوصية عن سائر"الأسماك الفراتية" بكبر حجمها ولذة لحمها بآن معاً، و نظراً لهذا التميز و لكون هذه"السمكة" مهددة بالانقراض كان لابد من تسليط الضوء عليها، ولإعطاء نظرة أشمل عن"الفرخ" التقى"eSyria" مع الخبير"محمد جمعة الطه"، و هو استشاري استزراع سمكي لأسماك المياه الدافئة فقال لنا:





«يعتبر سمك"الفرخ" من أكبر أسماك المياه العذبة، ويقع في قمة الهرم في السلسلة الغذائية للأسماك النهرية، و ينفرد هذا السمك بخصوصية عن سائر الأنواع الفراتية، إذ أن لحمه يصبح ألذ و أكثر استساغة كلما كبر حجمه، أما وزنه فقد يصل إلى200كغ، وقد شوهد ميدانيا و تمت دراسته من قبل العاملين و الخبراء في المشروع "السوري-الألماني" لتطوير الثروة السمكية و الذي امتد من 1993 وحتى2000، و حين شوهد بأحجام150 كغ في محافظة"الرقة" و من خلال المتابعة الميدانية تبين أنه ينتشر بـ"الفرات الأدنى" و يتمركز في أماكن خاصة يحبذ العيش و التكاثر فيها، و هي المناطق الصخرية البعيدة



عن الضوضاء، و مطاردة المجرمين من الصيادين له، حيث تمتاز بعض المناطق بالفرات بهذه الخصوصية في طبوغرافية الموقع و لاسيما كل من منطقة "الباغوز" على الحدود "العراقية-السورية" وكذلك منطقة "حلبيا وزلبيا".

هذا و إن كبر حجمه، و قوة حركته في الماء يجعل اصطياده صعباً بالطرق التقليدية باستخدام"الشبك" أو"الصنارة" أو"البلّوع"، مما يجعل المجرمين من الصيادين يستخدمون الطرق الممنوعة في صيده و منها السموم، و الديناميت و الكهرباء، مما سبب بداية انقراض هذا النوع الفريد من"الأسماك"، كما أثر على عملية التركيب النوعي"للأسماك"، وبالتالي حدوث خلل في التوازن البيئي للنهر».

كذلك التقى"eSyria" مع الأخ"أبو فاضل" و هو صاحب المحل



الأكبر لبيع السمك و تقريباً يشتري حوالي نصف صيديات الصيادين في"دير الزور" و يبيعها حتى للمحافظات الأخرى، وعن سمك"الفرخ" و مدى توفره قال لنا: «انعدم وجود"الفرخ" بين الأسماك المصطادة من سنوات عديدة، و إن وجد فتكون سمكة لا أكثر كل عدة سنوات تأتي إلينا».

معلومات عامة عن"الفرخ":

«-الاسم العلمي:فَرْخْ :" Cyprinidae – Barbus esocinus "Heckel

سمك"الفرخ" يستوطن حصراً في منظومة نهر"الفرات"، وهو نوع مفترس ويعتبر من أكبر أسماك المياه العذبة يتجاوز المترين طولاً و/200/ كغ وزناً . ينضج جنسياً بعمر /5-6/ سنوات (3 كغ و 65سم). يفرخ في"آذار" و"نيسان" حيث تضع الأم بيضها بين الأحجار



الكبيرة في المناطق العميقة من النهر، ندر وجوده في"الخابور" و"الفرات" ومصارف حوضه . وهو مهدد بالانقراض إذ تبدي صيدياته تراجعاً مستمراً, وقد اختفى من بحيرتي"الأسد" و"تشرين".»

"المرجع: أطلس التنوع الحيوي في سورية، من إصدارات وزارة الدولة لشؤون البيئة"




لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنني * * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albukamal.ba7r.org
 
شبوط الفرخ - الجزر - عملاق الفرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوكمال - مدينة فوق اروع حضارة :: الفئة الأولى :: شكون بالفيحة؟-
انتقل الى: